قريبًا

قريبًا
قريبًا
قريبًا



العودة   منتدى النادي العلمي الكويتي > المنتديات العلمية > منتدى المواضيع العلمية

منتدى المواضيع العلمية يهتم بالجوانب و الظواهر العلمية

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-2009, 11:28 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Undisclosed
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية bo.7amany
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

bo.7amany غير متصل


Best معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

الكيمياء


كيمياء هى في الأصل كلمة عربية مثل السيمياء، مأخوذة من (الكَمِيّ) وهو الشجاع، و(المُتَكَمِّي) في سلاحه أي المتغطي المتستِّر بالدرع والبيضة، وسُمِيت كذلك لأن الكيميائيين القدماء كانوا يحتفظون بمعلوماتهم سرية عن الآخرين، وتعنى كمصطلح: العلم الذي يدرس المادة وتفاعلاتها وعلاقاتها بالطاقة. ونظرا لتعدد وإختلاف حالات المادة, والتى عادة ما تكون في شكل ذرات, فإن الكيميائين غالبا ما يقوموا بدراسة كيفية تفاعل الذرات لتكوين الجزيئات وكيفية تفاعل الجزيئات مع بعضها البعض.
والكيمياء هو علم يدرس العناصر الكيميائيةوالمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية).
تقسم الكيمياء إلى عدة فروع رئيسية ومنها : تنقسم الكيمياء بصفة عامة إلى عدة فروع رئيسية. كما يوجد أيضا تفرعات لهذه الفروع, وموضوعات ذات تخصص أكبر داخل هذه الفروع.


مركبات كيميائية في قوارير مخبرية (منها هيدروكسيد الأمونيوم وحمض النيتريك) مضاءة بعدة ألوان


الكيمياء التحليلية هى تحليل عينات من المادة لمعرفة التركيب الكيميائى لها وكيفية بنائها. الكيمياء الحيوية هى دراسة المواد الكيميائية, والتفاعلات الكيميائية التى تحدث في الكائنات الحية. الكيمياء غير العضوية هى دراسة خواص وتفاعلات المركبات غير العضوية. ولا يوجد هناك حد واضح للتفريق بين الكيمياء العضوية وغير العضوية, كما أن هناك تداخل كبير بينهما, ويكون أهمه في فرع أخر يسمى كيمياء الفلزات العضوية. كيمياء عضوية هى دراسة تركيب, وخواص, وتفاعلات المركبات العضوية. الكيمياء الفيزيائية هى دراسة الأصل الفيزيائى للتفاعلات والأنظمة الكيميائية. ولمزيد من التحديد فإنها تدرس تغييريات حالات الطاقة في التفاعلات الكيميائية. ومن الفروع التى تهم الكيميائيين المتخصصين في الكيمياء الحرارية, الكيمياء الحركية, كيمياء الكم, الميكانيكا الإحصائية, علم الأطياف. مقدمة تاريخية
فارس ومصر القديمة حيث كان دبغ الجلود وصناعة الأصباغ ومستحضرات التجميل من بين الفنون التي مارسها المصريون، وتعتبر الإسكندرية المركز الأول للكيمياء القديمة حيث تأثرت بفلسفة الإغريق بعد قيام الإسكندر الأكبر بفتح مصر (322ق.م)، حيث جذب إليها الكثير من الإغريق فارتبطت مهارة المصريين مع نظريات الإغريق مما أدى إلى ظهور أولئك الذين يمارسون الكيمياء، ونسب إليها أنها موطن البحث لهذا العلم الذي يحيل المعادن العادية إلى معادن ثمينة ويعيد الشباب إلى الإنسان، وتزامن مع ظهور الكيمياء القديمة ظهور التنجيم واختلط بها السحر كما سيطرت الرمزية على هذه الكيمياء في العصور الوسطى وأغرقها الغموض.
مساهمة العرب في تطوير الكيمياء. عندما فتح العرب مصر سنة(642م) ولا ريب أن أولئك الفاتحين أسهمو
حاول الإنسان عبر العصور أن يبحث في طبيعة العالم الذي من حوله، وذلك بدافع غريزة حب المعرفة،ومن خلال ذلك، تم الكثير من الاكتشافات المهمة التي ساعدت على تطوير العلوم والتكنولوجيا ومن ضمنها علم الكيمياء وهو علم يعنى بطبيعة المادة ومكوناتها، وكذلك بكيفية تفاعل المواد المختلفة مع بعضها بعضاً، وعلى هذا تكون وظيفة العالم الكيميائي الأساسية هي معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طبيعة المادة التي أوجدها الله في هذا الكون.
بدايات علم الكيمياء.تعود بدايات علم الكيمياء إلى زمن موغل في القدم، فلقد أختلف في مكان نشأته، قيل أن بداياته كانت في القرن الثالث قبل الميلاد، كما أن الحضارات القديمة التي سادة كلاً من الصين والهند كانت تعتبر المعالجة الكيميائية(تغيير المواد بالسوائل الكيميائية) من بين ما يتقنونه مهارة وحذقاً وأن هذه المعرفة والبراعة انتشرتا غربا إلى إمبراطوريتي ا بقدرٍ موفور في تطوير الكيمياء، حيث يعتبرون أول من اشتغل بالكيمياء كعلم له قواعده وقوانينه، وذلك منذ القرن الثاني الهجري، وطبقوا إنتاجهم في الصيدلية بصفة خاصة . وما زال الإلتحام بين شتى المفاهيم لعلوم الكيمياء القديمة ينم عن اللفظ العربي نفسه مثل ( ألـ وخيمياء) وهو الشكل الإغريقي الذي يطلق على مصر. كذلك أصل كلمة كحول وهو عربي بمعنى غول وغرّبت هذه الكلمة أو حولت على اللغة الغربية بهذه الصفة. قال الله تعالي في سورة الصافات الآية(47): ( لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون). و استمرت أصول الكيمياء العربية مرجعاً للغرب إبان القرون الوسطى وانتقلت ترجمات أعمالهم إلى أوروبا في القرن الثاني عشر الميلادي والتي اشتهرت بعد أن وصل الفتح العربي إلى الأندلس سنة(711م) يحمل معه المعارف العربية. وفي الجامعات العربية ببرشلونة وطليطلة تعلم طالبوا العلم من جميع أنحاء أوروبا فن الكيمياء.
الكيمياء الحديثة. يرجع تاريخ الكيمياء الحديثة إلى القرن السابع عشر الميلادي بأبحاث (بويل) الذي قسم الأجسام إلى مواد أولية( عناصر ومركبات و مخاليط) و تلت أبحاث (بلاك، ولافوازيية)عن الاحتراق والتأكسد ثم(برتلي) الذي اكتشف الأكسجين في الهواء ، ثم(كافندش) الذي اكتشف تكوين الماء ثم (دالتون) الذي وضع النظرية الذرية عن تكون المادة وتعرّف الكيمياء الحديثة بأنها:- علم طبيعي في تكوين المادة والتغييرات التي تحدث فيها تحت تغييرات مختلفة تفقد الجسم مظهره الخاص وصفاته التي يتميز بها، إذ تتبدل مادته بأخرى ذات خواص وصفات جديدة وتوصف مظاهر المواد وسلوكها بالخواص الكيميائية، أي تعرّف بذلك وتبين تلك الخواص الكيميائية إبان التفاعلات بالمعادلات.

نظام التسمية في الكيمياء

التسمية ترجع إلى النظام المتبع لتسمية المركبات الكيميائية. يوجد نظام معين لتسمية المواد الكيميائية. المركبات العضوية يتم تسميتها طبقا لنظام تسمية المركبات الكيميائية. المركبات غير العضوية يتم تسميتها طبقا لنظام تسمية المركبات غير العضوية. ويسمى ذلك IUPAC وهي أختصار International Union of Pure and Applied Chemistry أي الأتحاد الدولي للكيمياء النظرية والتطبيقية .
المركبات

المركبات الكيميائية

المركب الكيميائي هو مادة تتكون من نسبة معينة من العناصر والتى تحدد تركيب المركب والمجموعة التى يقع فيها هذا المركب والتى تحدد بالتالى خواص هذا المركب. فمثلا, الماء هو مركب يحتوى على الهيدروجين والأكسجين بنسبة 2 إلى 1. تتكون المركبات وتتحول عن طريق التفاعلات الكيميائية.

الجزيئات

الجزي هو أصغر جزء نقي من المركب والذي له خواص كيميائية محدده. ويتكون الجزيئ من مجموعة ذرات أو أكثر متحدة مع بعض.

الشوارد (الأيونات)

الشاردة هو مركب مشحون, أو هو ذرة أو جزيئ إكتسب أو فقد إكترون أو أكثر. الأيونات الموجبة الشحنة تسمى شرجبة (كاتيونات) مثل كاتيون الصوديوم NaNa+ والأيونات السالبة الشحنة تسمى شرسبة (أنيون) مثل شرسبة (أنيون) الكلور Cl-, واللذان عن إتحادهما يكونا الملح المتعادل كلوريد الصوديوم(NaCl). ومثل للأيونات ذات الذرات العديدة التى لا تتفكك خلال تفاعلات الحمض - القاعدة هو مجموعة الهيدروكسيد (OH-), أو الفوسفات (.

الروابط الكيميائية

الرابطة الكيميائية هي القوة التى تربط الذرات في الجزيء أو في البلورة. في مركبات بسيطة عديدة, نظرية التكافؤ ومبدأ عدد التأكسد يمكن استخدامهما للتنبؤ بالتركيب الجزيئي. وبالمثل, فإن النظريات الفيزياء الكلاسيكية يمكن استخدامها للتنبؤ بتركيب مركبات أيونية عديدة . أما المركبات ذات التركيب المعقد ، مثل السبائك المعدنية ، فإن نظرية التكافؤ لا تستطيع تفسير تركيبها, وهنا تظهر أهمية استخدام نظريات الميكانيكا الكمية مثل نظرية المدار الجزيئي.
بعض أنواع الروابط الكيميائية:
  1. رابطة أيونية
  2. رابطة تساهمية
  3. رابطة فلزية
ورابطة تناسقية والرابطة التناسقية تنساق تحت الرابطة التساهمية تقريبا وتوجد رابطة أخرى وهى الرابطة الهيدروجينية وتتكون عن طريق اتحاد جزيئين بحيث يكون بكل جزىء ذرة هيدروجين وذرة أخرى ذات سالبيه كهربيه عاليه والذي يؤدى إلى وقوع ذرة الهيدروجين بين ذرتين ذات سالبيه كهربيه عاليه عند الاتحاد.
الرابطة الأيونية : تتكون غالباً بين الفلزات واللافلزات حيث تكون :
الفلزات : ذراتها حجمها كبير - جهد تأينها صغير ( فيسهل فقد الكترونات المستوى الأخير) فيتكون أيون موجب ليصل لأقرب غاز خامل .
اللافلزات : صغيرة الحجم - ميلها الإلكتروني كبير ( فيسهل اكتساب إلكترونات ) فتصبح أيون سالب لتصل لأقرب غاز خامل ( نبيل ) .
والربطة الأيونية هي : انجذاب كهربائي بين الأيون الموجب والسالب ( وليس لها وجود مادي )

التفاعلات
التفاعل الكيميائي هو تحول في التركيب الدقيق للجزيئات. ويمكن أن ينتج التفاعل الكيميائي من مهاجمة جزيئات لجزيئات أخرى لتكوين جزيئات أكبر, أو جزيئات تتفكك لتكوين جزيئين أو أكثر أقل حجما, أو إعادة ترتيب الذرات في نفس الجزيء أو خلال جزيئات أخرى. وتتضمن التفاعلات الكيميائية غالبا تكوين أو تكسير روابط كيميائية.انا ولد واعتقد ان منهج هذا خطا 100%

نظرية الكم

نظرية الكم تقوم بوصف تصرف المادة في مدى صغير للغاية. وعلى هذا فإنه طبقا لذلك وصف جميع الأنظمة الكيميائية باستخدام هذه النظرية, و لكن هذا يعتبر في غاية التعقيد من الناحية الحسابية. ولذا فإنه يتم استخدام هذه النظرية بواقعية في الأنظمة الكيميائية البسيطة, كما أنه يتم استخدام التقريب للحصول على نتائج واقعية.


وانشالة الموضوع يعجبكم






التوقيع


كتكوتة الوطن حصووووص

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2009, 12:15 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف منتدى السيارات
 
الصورة الرمزية Dr.rFsH
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

Dr.rFsH غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

شكرا ... بس اتمنى تراجع معلوماتك مره ثانيه







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2009, 01:32 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Undisclosed
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية bo.7amany
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

bo.7amany غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

تسلم علي المرور بس ترا الموضوع انا كاتبة و انا عضو بالنادي بقسم الكيمياء يعني متاكد و مشكور علي المرور لوووووول







التوقيع


كتكوتة الوطن حصووووص

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2009, 08:55 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Female
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية lulu-
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

lulu- غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها


yeslmoo 3la subject







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2009, 12:54 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مشرف المنتدى العلمي
 
الصورة الرمزية carna5
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

carna5 غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

نشكرك على الموضوع في مجال الكيمياء وبدأ علم الكيمياء على يد الامام جعفر الصادق وكان من احدى تلاميذه البارزين شيخ الكيميائيين جابر بن حيان وهو العالم الذي اثرى العرب بالاكتشافات الكيميائية ولكن الكيمياء تعني الكم وهي كلمه اضافها العالم جابر بن حيان بدل الخيمياء







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 24-07-2009, 04:39 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
Undisclosed
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية bo.7amany
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

bo.7amany غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

تسلمون علي المرور كلكم


ومشكور استاذ : عبداللة علي المعلومات







التوقيع


كتكوتة الوطن حصووووص

رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 01:30 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Male
علمي جديد
 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

Y.R.J غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

مشكوور
بس تأكد من معلوماتك المرة الثانيه







رد مع اقتباس
قديم 28-07-2009, 01:13 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
Undisclosed
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية bo.7amany
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

bo.7amany غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

الحمد للة انا متاكد عليي المعلومات وتسلم علي المرور







التوقيع


كتكوتة الوطن حصووووص

رد مع اقتباس
قديم 28-07-2009, 02:48 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية cab4
 

 

 
إحصائية العضو






اخر مواضيعي
 

cab4 غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة carna5 مشاهدة المشاركة
نشكرك على الموضوع في مجال الكيمياء وبدأ علم الكيمياء على يد الامام جعفر الصادق وكان من احدى تلاميذه البارزين شيخ الكيميائيين جابر بن حيان وهو العالم الذي اثرى العرب بالاكتشافات الكيميائية ولكن الكيمياء تعني الكم وهي كلمه اضافها العالم جابر بن حيان بدل الخيمياء
أول شي مشكور بوحمني على الموضوع الجميل وثاني شي ما أزيد على كلام الإستاذ carna5 ويعتبر العرب هم أحد مؤسسي علم الكيمياء و من مؤسسيه هو العالم الجليل جابر بن حيان هو وضع دستور الكيمياء ومشكور على الموضوع الجميل ............






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 05:37 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
Male
علمي نشيط
 
الصورة الرمزية 3zo0oz
 

 

 
إحصائية العضو
علم الدوله:







اخر مواضيعي
 

3zo0oz غير متصل


افتراضي رد: معلومات عامة عن الكيمياء بكل انواعها

مشكوور بو حمني على المعلومات الحلوة
وترى راح اسجل وياكم قسم الكيمياء انشالله

ولا تتأكد من المعلومات ههههههههههههههههه







التوقيع

لايعبر اللسان عن مافي داخي .. إنما العين تغرد مشاعري

رد مع اقتباس

 

إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
BoxLink.NET
كل ما يكتب بالمنتدى يعبر عن رأي الكاتب الشخصي

 
تصميم : اليكيكي